أوروبا تستعد لإرسال بعثة تدريب لضبط الحدود الليبية

روما – وال

قالت وكالة انباء ( آكي ) الإيطالية اليوم الخميس ان وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي توافقواعلى ارسال بعثة مدنية لمساعدة السلطات الليبية على ضبط وإدارة الحدود .

واضافت ان الوزراء الذين يعقدون إجتماعهم اليوم الخميس في بروكسل أشاروا إلى أنهم أعطوا الضوء الأخضر للإدارات المختصة في الإتحاد لبدء التحضير لهذه البعثة ، مؤكدين أن الخبراء الأوروبيين سيساعدون السلطات الليبية في تطوير قدراتها على إدارة وضبط الحدود على عدة مراحل .

وجاء في بيان أصدره الوزراء بهذا الشأن أن البعثة ستعمل على عدة مراحل .. مضيفا ان الاتحاد يأمل أن يتطور عمل البعثة حسب تطورات الظروف في ليبيا وحسب أولويات السلطات في هذا البلد .

ويتمحور عمل الخبراء حول تأهيل وتطوير كفاءات الليبيين وتقديم النصح لهم من اجل مساعدتهم في مراحل لاحقة على تطوير إستراتيجية عامة لإدارة الحدود، بما في ذلك الحدود البحرية والجوية وإعداد الهياكل اللازمة وإصلاح القوانين المرتبطة بهذا الأمر وجاء في البيان أن البعثة ستعمل في مرحلة أولية في العاصمة الليبية طرابلس الغرب، قبل أن يتم توسيعها، تبعا للظروف الأمنية لتشمل مناطق أخرى من البلاد، “ستمتد مهمة البعثة على مدى سنتين بشكل أولي”، حسب البيان .

من جهتها أكدت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي ” كاثرين آشتون ” تعليقاً على هذا القرار على أهمية هذه الخطوة ، قائلة ان تعتبر هذه الخطوة هامة بالنسبة لليبيا بالطبع وكذلك بالنسبة لباقي دول المنطقة .

واشارت الوكالة إلى أن الإتحاد الأوروبي سيصدر لاحقاً قراراً منفصلاً يحدد فيه موعد إطلاق البعثة وتفاصيلها العملية .