السراج يلتقي بأمين عام حلف الناتو في بروكسل

إجتمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج ” الاربعاء ” في العاصمة البلجيكية بروكسل بأمين عام منظمة حلف شمال الأطلسي ” الناتو ” السيد ينس ستلوتنبيرغ بمقر الحلف ، وبحث الجانبان خلال الاجتماع تطورات الموقف السياسي والأمني في ليبيا.
وأكد أمين عام حلف ” الناتو ” خلال إيجاز صحفي إثر الاجتماع إن الحلف يدعم بقوة حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها السيد السراج ويعتبرها الممثل الوحيد للشعب الليبي.
وقال السيد ستلوتنبيرغ انه بحث مع الرئيس السراج مجالات الدعم الذي يمكن أن يقدمه الناتو في قطاعي الدفاع والأمن كجزء من المجهود الدولي لمساعدة ليبيا التي تواجه تحديات أمنية متعددة . مؤكدًا استعداد الحلف المساهمة في إعادة بناء المؤسسات العسكرية والأمنية في البلاد.
وقال أمين عام حلف الناتو نحن على استعداد لبناء وزارة دفاع وهيئة أركان وجهاز استخبارات في ليبيا تحت سيطرة مدنية
وأشار السيد ستلوتنبيرغ إلى أن حلف “الناتو” يدعم الجهود المبذولة لتحقيق حل سياسي يوحد القوى السياسية في ليبيا ومستعد لتقديم الدعم في حال تلقيه طلبًا رسميًّا من ليبيا.
من جهته قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، نحن نسعى للعمل مع الحلف لإيجاد الاستقرار والأمن في ليبيا ، مؤكدا على أهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات الأمنية والعسكرية في ليبيا وحلف الناتو والاستفادة من خبرة الحلف في التأهيل المؤسسي .
وقال السيد السراج أن الحلف يمتلك خبرة عريقة لرفع قدرات المؤسسة العسكرية والأمنية في ليبيا التي تشرذمت بسبب الانقسامات السياسية، وأضاف أنه يعمل على بناء مؤسسة عسكرية واحدة في البلاد تواجه العدو المشترك وهو الإرهاب.
وأوضح السراج أن التعاون مع حلف ” الناتو ” يمكن أن يشمل رفع قدرات المؤسسة العسكرية وتحسين أداء هياكلها لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وعمليات التهريب.
ويذكر ان رئيس المجلس الرئاسي وصل إلى بروكسل ” الثلاثاء ” في زيارة عمل تستغرق يومين حيث يلتقي “الخميس ” برئيس المجلس الأوروبي دونالد توس ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، والممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني .