الملخص الإعلامي للاجتماع العادي السابع لسنة 2012 لمجلس الوزراء للحكومة الانتقالية

 عقدت الحكومة الانتقالية اجتماعها العادي السابع لهذا العام يوم الثلاثاء الموافق 14/2/2012 ميلادي بمدينة بنغازي برئاسة السيد الدكتور / عبد الرحيم الكيب وحضور أغلب أعضائها وبعض وكلاء الوزارات ، كما حضر الاجتماع السيد اللواء يوسف المنقوش رئيس الأركان العامة للجيش الليبي ، وبعد أن أفتتح الاجتماع بتلاوة آيات من الذكر الحكيم حيث أثنى المجلس على دور مدينة بنغازي في الثورة ثورة 17 فبراير وبعدها بدأ الاجتماع بمراجعة محضر الاجتماع السابق والمصادقة عليه وخصصت الحكومة اجتماعها لاستعراض ومناقشة القضايا التنفيذية في عديد من المجالات واتخذت حزمة من القرارات والإجراءات التنفيذية بشأنها .

تابعت الحكومة أهم وآخر التطورات في بعض المناطق وضمن هذا البند تم استعراض خطة رئاسة أركان الجيش ومطالبها في إطار البدء في تنظيم المؤسسة العسكرية في البلاد قدمها اللواء رئيس الأركان العامة حيث ركز مجلس الوزراء اهتمامه ودعمه لأركان الجيش والدفاع بناءاً على المناقشات المستفيضة التي تم عقدها .

 مستعرضاً بذلك أولويات عملية بناء الجيش والصعوبات التي تواجه بناء هذه المؤسسة ووضع الآليات الفاعلة لعملها .

وقد قررت الحكومة تقديم الدعم اللازم لتخصيص المبالغ المالية اللازمة لتأمين احتياجات رئاسة أركان الجيش العاجلة ، وذلك في إطار الشروع الفعلي في بناء الدولة ومؤسساتها وفي مقدمتها المؤسسة العسكرية .

كذلك إقرار أن يتم إصدار القوانين والإجراءات المنظمة لعمل مؤسسات الدفاع والعمل على ذلك .

وفي الجانب الأمني استعرضت الحكومة العجز القائم في إمكانيات وزارة الداخلية في المنطقة الشرقية من وتأخر صرف مرتبات الثوار الذين تم ضمهم إلى الوزارة، وقررت تكليف وزارتي الداخلية والمالية بالإسراع في صرف المرتبات أو المكافآت المتأخرة .

كذلك تكليف وزارة الداخلية بحصر احتياجاتها المطلوبة من أجهزة ومعدات للجنة الوزارية وإحالتها للجنة الوزارية الأجهزة والمعدات الوزارية المكلفة بالصرف من ميزانية الطوارئ التي تم إقرارها مؤخراً وذلك لأجل تعزيز الأمن والاستقرار .

وفي إطار متابعة الإعداد للانتخابات المزمع عقدها في يونيو القادم ومتابعة متطلبات عمل المفوضية العليا للانتخابات تم الاتفاق على أن تتولى المفوضية تحديد احتياجاتها ومطالبها المادية والفنية لتلبيتها .

ومن الموضوعات الأخرى التي تم مناقشتها وإقرارها .

–           في إطار دعم الشركة العامة لتحلية المياه وتعزيز إمداداتها المائية لاستهلاك المواطن في العديد من المناطق وبأسعار مناسبة وافق مجلس الوزراء على اعتماد مبلغ (10,489,275) مليون لصالح الشركة تحت بند دعم فرق التسعيرة حتى يتسنى للشركة تسيير نشاطها بالشكل المطلوب .

–             الموافقة على تصحيح رأس مال الشركة العامة لنقل وتوزيع الغاز وإعادته إلى أصله وهو (50) مليون دينار وتكليف وزارة المالية بتغطية وتسييل ثلث رأس المال المطلوب وأن يتم تسييل باقي رأس المال خلال العام المقبل 2013 ميلادي وذلك دعماً لنشاط الشركة وتمكينها من الاستمرار لتقديم خدماتها للمواطنين .

–           استعرضت الحكومة طلب وزارة الكهرباء بمنح علاوة مالية مهنية للعاملين بالشركة العامة للكهرباء وأقرت عرض هذا الأمر على الجمعية العمومية للشركة وتحديد ما إذا كانت الزيادة المقترحة من فائض نشاط الشركة وليست من دعم الميزانية العامة .

–           استعرضت طلب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بشأن دعم الوزارة لتفعيل نشاطها ودورها في المجتمع حيث تم تكليف وزارة الأوقاف بتحديد احتياجاتها وتجهيزاتها للعمل على تلبيتها من خلال تخصيص مبالغ مالية ضمن موازنتها المالية السنوية لهذا العام وتكليف وزارة المالية بالعمل على دعم وتسهيل إجراءات وزارة الأوقاف وتخصيص الموازنة التقديرية المطلوبة لها لتفعيل دور الوزارة ومؤسساتها لأداء دورها في المجتمع.

 

–           تكليف الجهات المساهمة في رأس مال الشركة الوطنية للتنمية والاستثمار القابضة بإعادة تشكيل الجمعية العمومية للشركة ، وكذلك إعادة تقييم أوضاع الشركة وذلك في إطار المحافظة على المال العام وعلى إعادة طرح أسهم هذه الشركات في سوق الأوراق المالية الليبي بعد تحديد قيمة عادلة لأسهمها وبضرورة تصحيح الأوضاع القانونية للشركة القابضة رأسمال مال غير المدفوع بالنسبة للمساهمين وتعديل عقد التأسيس للشركة القابضة فيما يتعلق بإحلال شريك محل الأخر.

–           تفعيل جامعة محمد بن علي السنوسي بمدينة البيضاء وتقديم الدعم اللازم لها لاستئناف دورها الفقهي والمعرفي في المجتمع لنيل مكانتها المرموقة .

–   منح الإذن لوزارة التربية والتعليم بتغيير أسماء المدارس التي تشير إلى النظام السابق وفق الشروط التي أقرتها الوزارة .

–   وافق مجلس الوزراء على تخصيص مبلغ (900,000) دينار بناء على الكتاب المقدم من وزارة الداخلية بإحالة المقترح المقدم من مصلحة الأحوال المدنية لإستعمال إدراج البيانات الأسر الليبية في منظومة السجل المدني وذلكم في إطار متابعة الإعداد للإنتخابات المزمع عقدها في يونيو القادم ومتابعة عمل متطلبات عمل المفوضية العليا للإنتخابات .

–    وافق مجلس الوزراء بإدراج سلعة معجون الطماطم ضمن قائمة السلع المعفاة من الضرائبي الجمركية من تاريخ صدور قرار (48) لسنة 2011 ميلادي الصادر من المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي .

–    في إطار معالجة الاختناقات التي قد تنشأ لضعف إمدادات مياه التحلية إلى بعض المناطق أذن مجلس الوزراء للشركة العامة للمياه لمباشرة إجراءات التعاقد لتنفيذ أعمال الصيانة الجسيمة والعمرات لمحطات التحلية لكل من (طبرق – سوسة – زليتن – الوحدة الثالثة بمحطة تحلية خليج البمبة) وذلك وفق المبلغ المحدد بموجب المذكرة والبالغ إجماليه ما قيمته (51.5) مليون دينار.

–    كما أذن للشركة بمباشرة إجراءات التعاقد لتنفيذ توسعة لمحطات التحلية وذلك حسب التالي :

•    إضافة وحدة تحلية رابعة بمحطة تحلية طبرق.

•    إضافة وحدة تحلية بمحطة تحلية زليتن.

•    تنفيذ توسعة لمحطة تحلية خليج البمبة بثلاثة وحدات إضافية جديدة وذلك وفق التكاليف التقديرية الواردة بالمذكرة والبالغ إجماليها مبلغ وقدره(155) مليون دينار.

–   كما قرر المجلس إحياء جامعة محمد بن علي السنوسي بمدينة البيضاء وتقديم الدعم اللازم لها لإستئناف دورها العلمي والمعرفي في المجتمع لنيل مكانتها المرموقة.

–           منح مجلس الوزراء الأذن لوزارة التربية والتعليم بتغيير أسماء المدارس التي تشير إلى النظام السابق وفق الشروط التي أقرتها وزارة التربية والتعليم.

–     الموافقة على طلب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المتعلق بدعم الوزارة لتفعيل نشاطها ودورها في المجتمع ، وتكليفها بتحديد إحتياجاتها وتجهيزاتها للعمل على تلبيتها من خلال تخصيص مبالغ مالية ضمن موازنتها المالية السنوية لهذا العام كذلك تكليف وزارة المالية بالعمل على دعم وتسهيل إجراءات وزارة الأوقاف وتخصيص الموازنة التقديرية المطلوبة لها وذلك لتفعيل دور الوزارة ومؤسساتها لإدارة دورها في المجتمع.

نقلا عن موقع الحكومة الانتقالية.