جائزة “بين-PEN” الامريكية لكتاب “العودة” للروائي الليبي هشام مطر

فاز كتاب “العودة” للروائي الليبي هشام مطر بجائزة «بينPEN-» الأميركية عن «راندوم هاوس»، والتي تقدر قيمتها بـ75 ألف دولار أميركي، جاءءت الرواية باللغة الانلجيزية فيما ستصدر النسخة العربية قريباً عن «دار الشروق».
يشار أن جائزة PEN الأمريكية الأدبية والتي بدأت عام 1963 قد كرمت العديد من الأصوات الأكثر تميزا في الأدب عبر صنوفه المتنوعة، بما في ذلك الخيال والشعر والكتابة العلمية والمقالات والكتابة الرياضية والسيرة الذاتية، أدب الأطفال، وستمنح جوائز هذا العام أكثر من 300 ألف دولار للكتاب والمترجمين لأعمالهم الأدبية المتميزة.
وقد ذكر عن كتاب “العودة” بالجائزة التي أعلنتها مؤسسة «بينPEN-» الأميركية، في مدينة نيويورك يوم الاثنين الماضي، «كتاب مذهل عن الحب والأسرة وعن الخسارة الساحقة وانكسار الأمل الناتجة عن نظام حكم استبدادي. السرد الروائي لرحلة مطر في ملاحقة أي معلومات عن والده الذي اختفى في ليبيا، في فترة حكم القذافي، جاء واضحًا رشيقًا ومرسومًا بحساسية شاعر. إنها رواية عكست بدقة حميمية المشاعر لكنها تحمل نظرة أكبر عن وحشية الدكتاتورية والدمار الذي تلحقه بالأسر والمجتمعات».
كتاب «العودة» كان قد فاز بـ«جائزة الكتاب الأجنبي» الفرنسية، Prix du Livre Etranger للعام 2017.
من أبرز أعمال مطر رواية «في بلد الرجال» التي اختيرت في القائمة القصيرة لجائزة «مان بوكر»، وجائزة «ذا جارديان للكتاب الأول» في بريطانيا وتُرجمت إلى 28 لغة، وصدرت ترجمتها العربية عن «دار الشروق»، بالإضافة إلى رواية «تشريح اختفاء» العام 2011.
نقلا عن موقع ليبيا المستقبل