ليبيا تزود مصر بشحنات نفط بقيمة 1.2 مليار دولار لتخفيف أزمة الوقود

بنغازي – قورينا الجديدة

أعلن مسئولان ليبيان كبيران الأحد، أن ليبيا ستبدأ قريباً في شحن نفط لمصر بشروط ميسرة، لمساعدتها في تفادي نقص الوقود في وقت تجد فيه مصر صعوبة في سداد قيمة وارداتها من الطاقة.

وقال المسئولان بوزارة النفط- لرويترز- إن طرابلس ستمد القاهرة بنفط خام ما قيمته 1.2 مليار دولار بالأسعار العالمية، مع تأجيل السداد لمدة عام بدون فوائد، ومن المقرر أن تصل أول شحنة الشهر المقبل.

وأضاف المسئولان أن ليبيا سترسل شحنتين للتكرير في مصر كل شهر، وذلك بموجب اتفاق لتوريد نحو 12 مليون برميل على مدار 12 شهراً.

وبدوره، أضاف أحد المسؤولين أن ليبيا لا يمكنها أن تغض الطرف، عن مساعدة شريك تجاري مهم في وقت الأزمة من منطلق إنساني، في حين صرح المسؤول الآخر إن الشحنات ستورد بالأسعار العالمية.

في المقابل، أكد مسؤول بوزارة البترول في مصر بعض شروط الصفقة، مشيراً “مليون برميل شهرياً بتسهيلات دفع 12 شهراً بدون فائدة، ويبدأ التوريد في النصف الأول من مايو إن شاء الله”.

وقال المسؤول المصري إن الجانبين لا يزالان يتفاوضان على نوع الخام ومدة التوريد، غير أن المسؤول الليبي ذكر أنه في حالة وصول الشحنة الأولى الشهر المقبل كما هو مقرر، فسيستمر التوريد حتى إبريل من عام 2014.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية منذ الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك، فقد قلصت معظم الشركات العالمية إمدادات منتجات النفط لمصر، خشية عدم سداد قيمة الشحنات، فيما تحاول الحكومة خفض دعم الطاقة الذي يلتهم خمس ميزانيتها.