مشاركة ليبية في مؤتمر وزراء الثقافة بالدول الإسلامية

اختتمت في منتصف يناير الماضي أعمال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة بالدول الإسلامية الذي عقد بالمدينة المنورة تحت شعار “من أجل تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الاسلامي لخدمة الحوار والسلام” وترأس الوفد الثقافي الليبي المشارك في أعمال المؤتمر الإسلامي السيد الحبيب الأمين وزير الثقافة والمجتمع المدني وضم كلا من السيد عبد اللطيف أحمد الشويرف، و د. محمد مسعود جبران والسيد عمار محمد جحيدر والسيد نصر الدين الطاهر الجراري.

ناقش المؤتمر ثلاثة مشاريع ثقافية بالغة الأهمية وهي (مشروع الحوار بين أتباع الأديان والثقافات .. المنجزات والآفاق المستقبلية)، و(الخطوط العريضة لوثيقة الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي .. الواقع وسبل التطوير) و(مشروع الإعلان الإسلامي حول الحقوق الثقافية).

كما تضمن جدول أعمال المؤتمر عرض التقارير الوطنية للدول الأعضاء عن جهودها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي وشارك في أعمال هذا المؤتمر وزراء الثقافة في الدول الأعضاء في الإيسيسكو والخبراء وممثلو المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بالشأن الثقافي.

يذكر أن الإيسيسكو عقدت بعد الدورة الأولى لهذا المؤتمر، المنعقدة بالسنغال يناير 1989، ست دورات، الثانية في المغرب نوفبر 1998، والثالثة في قطر والرابعة في الجزائر 2004، والخامسة في ليبيا 2007، والسادسة في أذربيجان أكتوبر 2009 ، والسابعة في الجزائر 2011 ، حيث أقر المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الثقافة الذي عقد في ليبيا سنة 2007م إستراتيجية تطوير أنظمة المعلومات والاتصال في العالم الإسلامي وخطة عمل حول تجديد السياسات الثقافية في العالم الإسلامي.

المصدر/ موقع وزارة الثقافة والمجتمع المدني