ندوة علمية بعنوان ( رجالات الاستقلال ) بالمركز الليبي للمحفوظات

طرابلس – وال

نظم المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ضمن موسمه الثقافي لهذا العام مساء امس بطرابلس ندوة علمية بعنوان ( رجالات الاستقلال ) .

واشتملت الندوة التي تأتي توثيقا للمرحلة الملكية إلقاء ورقات بحثية وشهادات لثلاث رجال واكبو هذه المرحلة وجسدوا صورا حقيقية لملاحم الجهاد الليبي ، ودافعوا عن الارض والعرض ورووا بدماءهم الطيبة ثرى هذا الوطن والذين من بينهم ” عمر محمد الباروني ، و” أحمد راغب الحصائري ” و” فاضل حسني الامير “.

وشارك في هذه الندوة عدد من المثقفين والادباء ، ومن المحامين القدامى ، ومن ابناء واسر الشهداء الثلاثة ، وعدد من اصدقائهم واحبابهم . وضمت السيرة الذاتية للمرحوم ” عمر محمد الباروني ” اهتماماته بالادب والمطالعة وقدرته على العطاء، وترجمته لكتابين من اللغة الايطالية بعنوان تادرارات اكالوس ، والكتاب الثاني العلاقات العربية الايطالية .. بالاضافة إلى كتابه حول فرسان القديس يوحنا .

واما السيرة الذاتية للمرحوم ” أحمد راغب الحصائري ” فاستعرض الباحثون فيها تاريخ ولادته والمناصب التي شغلها ، وتوليه لعدد من الادارات منها ادارة أول اذاعة ليبية وطنية بعد الاستقلال ،وتأسيسه للمطبعة الليبية الحكومية بالاضافة الى توليه عدد من الحقائب الوزارية منتصف الخمسينات وحتى الستينات ، كما اشتملت سيرة المرحوم ” فاضل حسني الامير ” المناصب التي تولاها منذ سنة 1942 وحتى الانقلاب المشؤوم عام 1969 . واقيم على هامش الندوة معرض للصور والوثائق للشخصيات المذكورة ومقتطفات من مذكراتهم الشخصية .